المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من عرف الله أحبّه


ريحانة القلب
12-30-2021, 12:49 PM
حدّث أحد أبناء البصرة قال : سافرت في قافلة فيها عامر بن عبد الله العنبري , فلما أقبل الليل نزلنا بمكان كثير الأشجار , فربط فرسه بشجرة , ووضع أمامها طعامها وشرابها , ثم دخل بين الأشجار وأوغل فيها ,فقلت في نفسي : والله لأتبعنه حتى أنظر ما يصنع هذه الليلة .
فمضى حتى وصل إلى رابية ملتفّة الشجر , مستورة عن الأعين , فاستقبل القبلة وانتصب قائما يصلي , فما رأيت أحسن من صلاته , ولا أكمل ولا أخشع , فلما صلى ما شاء الله أن يصلّي , أخذ يدعو الله ويناجيه مناجاة محبّ مقبل على ربّه فكان مما قاله : ( إلهي إني أحببتك حبّا سهّل عليّ كل مصيبة , ورضّاني بكل قضاء فما أبالي مع حبّي لك ما أصبحت عليه , وما أمسيت فيه ) .
قال الرجل البصري :
ثم إنه غلبني النعاس , فما زلت أنام وأستيقظ , وعامر بن عبد الله منتصب القامة في موقفه ماض في صلاته ومناجاته حتى تنفّس الصبح , فلما بدا له الفجر , أدى الصلاة المكتوبة , ثم أقبل على الله يدعوه قائلا :
( إلهي , إني سألتك ثلاثا , فأعطيتني اثنتين ومنعتني واحدة , اللهم فأعطني إياها حتى أعبدك كما أحبّ وأريد ) .
ثم نهض من مجلسه فوقع بصره عليّ , فجزع لذلك , وقال لي : كأنك ترقبني يا أخا البصرة ؟ قلت نعم , قال : استر ما رأيت مني ستر الله عليك , قلت لا أفعل حتى تحدّثني بهذه الثلاث التي سألتها ربّك , فلما رأى إصراري على ذلك قال :
· سألت ربي ألا أخاف أحداً سواه , فاستجاب لي حتى إنني لا أرهب شيئاً في الأرض ولا في السماء غيره .
· ولم يكن شيء أخوف عليّ في ديني من النساء , فسألت ربّي أن ينزع من قلبي حبّهن فاستجاب لي حتى صرت لا أبالي امرأة رأيت أم جداراً .
· سألت ربي أن يُذهب عني النوم حتى أعبده بالليل والنهار كما أحبّ وكما أريد فمنعني هذه الثالثة .
ثم قال : والله لاجتهدن في العبادة ما وجدت إلى الاجتهاد سبيلاً , فإن نجوت فبرحمة الله وإن هلكت فبتقصيري ) . صور من حياة التابعين : 1/ 29 بتصرّف .
********************
يقول الحسن البصري رحمه الله : (( من عرف الله أحبّه , وإذا تمكّنت المعرفة أوجبت المحبّة , وأخرجت من القلب كلّ محبوب سواه )) .

صواديف عشاق
12-30-2021, 06:05 PM
عواافي لي طيب ماانتجتهه تلك كفوفكك

وجلبك لها ابدعت
طبتي hr6http://s-eshq.com/vb/images/smilies/1%20(30).gif

ريحانة القلب
12-31-2021, 11:56 AM
تسلمي :eq-33: صواديف :eq-33:
نورتِ المتصفح
يسعدك ربي

سموالروح
08-17-2023, 03:14 AM
سلمت أناملك على الطرح الجميل
ما ننحرم من فيض عطائك وإبداعك
ننتظر كل جديد يفيض به قلمك

لك تحياتي وفائق شكري
ولك كل الاحترام

ريحانة القلب
08-20-2023, 11:34 AM
سلمت على التواجد العذب
و فخامة الحضور :5: سمو :5:
شكرًا لك