المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل إنسان يرى الناس بعين طبعه


صواديف عشاق
09-21-2022, 11:26 PM
كل إنسان يرى الناس بعين طبعه


يحكى أنه في قديم الزمان كان هناك ثلاثة أشخاص كانوا مسافرين يمشون سوياً على الطريق في الصباح الباكر، فرأوا من بعيد شخصاً يقوم بحفر بئر على جانب الطريق.

فقال الشخص الأول: "شاهدوا ذلك الرجل إنه يحفر حفرة في هذا الوقت المبكر من اليوم فقد يكون قتل شخصا ما وأراد أن يدفنه في هذه الحفرة حتى لا يراه أحد".

أما الشخص الثاني فقال: "لا أتفق معك، لا بد أنه ليس بقاتل، وإنما هو شخص بخيل لا يعطي ثقته لأي أحد فقام بإحضار ماله وأراد أن يخفيه في تلك الحفرة".

أما الشخص الثالث فقا: "لا هذا ولا هذاك، إنما هذا الشخص شخص طيب وكريم أراد أن يحفر بئر للمياه حتى يشرب منه الناس الذي يمرون على الطريق، فجاء وبدأ في حفر تلك الحفرة في الصباح الباكر".

وقد سمعهم شيخ كبير في السن كان يرعى غنمه بالقرب منهم ولم يلاحظوا وجوده، فقال: كل إناء بما فيه ينضح. فسمعوه وإنصرف هو لحال سبيله. فاصبحت مقولة الشيخ مثلا بليغا ومعبرا تتداوله الألسن بعد ذلك.

العبرة من القصة
نستنتج من هذه القصة أن كل إنسان يرى الناس بعين طبعه، وأن كل إنسان يتوقع ما يقوم به الناس من أفعال حسب تفكيره وأخلاقه، فيرى الفعل السيء والفعل الجيد حسب فرضياته وتوقعاته الناجمة عن مجتمعه الذي ينخرط به، ومن هنا جاء هذا المثل كل إناء بما فيه ينضح.

- يعني إذا كان في الإناء عسل سينضح بالعسل، وإذا كان في الماء سينضح بالماء، وإذا كان فيه القطران سينضح بالقطران، وإذا كان فيه الخمر سينضح بالخمر ..الخ.

ملكة الحنان
09-25-2022, 03:51 AM
طرح بقمة الذوق والروعه
تسلم ايدك على الطرح المميز
بانتظار جديدك بكل شوق
لاخلا ولاعدم يارب

ريحانة القلب
09-25-2022, 11:48 AM
ربك ما يبلينا بالشك وتأنيب الضمير

يعطيكِ العافية صواديف
لجمال هذا الإنتقاء والتقديم
تقديري :39909ss:

صواديف عشاق
11-13-2022, 11:35 PM
منورات رائع وجودكم

طبتم:47(-0_0:

سموالروح
08-17-2023, 02:54 AM
سلمت أناملك على الطرح الجميل
ما ننحرم من فيض عطائك وإبداعك
ننتظر كل جديد يفيض به قلمك

لك تحياتي وفائق شكري
ولك كل الاحترام