المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إجــعل سَلفُــك هــؤلاء


ريحانة القلب
03-07-2025, 05:22 AM
◍↜ درر في بيان حال السلف مع النوم ..!

(1) صفوان بن سليم -رحِــمُه الله-

قال يعقوب بن شيبة: ثبت ثقة مشهور بالعبادة، سمعت علي بن عبد الله يقول: كان صفوان بن سليم يصلي على السطح في الليلة الباردة لئلا يجيئه النوم
◈سير أعلام النبلاء 5/ 365

(2) الأوزاعي -رحِــمُه الله-

محمد بن سماعة الرملي: سمعت ضمرة بن ربيعة يقول: حججنا مع الاوزاعي سنة خمسين ومئة، فما رأيته مضطجعا في المحمل في ليل ولا نهار قط، كان يصلي، فإذا غلبة النوم، استند إلى القتب.
◈سير أعلام النبلاء 7/ 119

(3) الفضيل بن عياض -رحِــمُه الله-

يُلقى له الحصير في مسجده، فيصلي من أول الليل ساعة، ثم تغلبه عينه، فيلقي نفسه على الحصير، فينام قليلا، ثم يقوم، فإذا غلبه النوم نام، ثم يقوم هكذا حتى يصبح.وكان دأبه إذا نعس أن ينام، ويقال: أشد العبادة ما كان هكذا.
◈سير أعلام النبلاء 8/ 427

(4) الأسود -رحِــمُه الله-

عبد الله بن أحمد، حدثنا عبد الله بن صندل، حدثنا فضيل بن عياض، عن ميمون، عن منصور، عن إبراهيم، قال: كان الاسود يختم القرآن في رمضان في كل ليلتين، وكان ينام بين المغرب والعشاء، وكان يختم القرآن في غير رمضان في كل ست ليال.
◈سير أعلام النبلاء 4/ 51

(5) همام بن الحارث -رحِــمُه الله-

حصين، عن إبراهيم، أن همام بن الحارث كان يدعو: اللهم اشفني من النوم باليسير، وارزقني سهرا في طاعتك.
قال: فكان لا ينام إلا هنيهة وهو قاعد
◈سير أعلام النبلاء 4/ 284

6) داود بن ابراهيم -رحِــمُه الله-

عبد الرزاق، عن داود بن إبراهيم أن الاسد حبس ليلة الناس في طريق الحج، فدق الناس بعضهم بعضا، فلما كان السحر، ذهب عنهم، فنزلوا
وناموا، وقام طاووس يصلي، فقال له رجل: ألا تنام، فقال: وهل ينام أحد السحر.
◈سير أعلام النبلاء 5/ 40

(7)عمران بن مسلم -رحِــمُه الله-

ويروى عنه أنه عاهد الله تعالى أن لاينام إلا عن غلبة.
◈سير أعلام النبلاء 6/ 225

(8) فتح الموصلي -رحِــمُه الله-

زاهد زمانه، فتح بن محمد بن وشاح الازدي الموصلي، أحد الاولياء.
عن المعافى، قال: لم أر أعقل منه قيل: كان يوقد في أتون بعد ما كان يصيد السمك، فشغلته سمكة عن الجماعة، فتركه..
وقيل: كان لا ينام إلا قاعدا.
◈سير أعلام النبلاء 7/ 349

(9) محمد بن النضر -رحِــمُه الله-

وعن أبي الاحوص، قال: آلى محمد بن النضر على نفسه أن لا ينام إلا ما غلبته عينه.
◈سير أعلام النبلاء 8/ 176

(10)أحمد بن حرب -رحِــمُه الله-

قال الحاكم: حدثنا أبو العباس أحمد بن عبد الله الصوفي، حدثني أبو عمرو محمد بن يحيى، قال: مر أحمد بن حرب بصبيان يلعبون، فقال أحدهم: أمسكوا، فإن هذا أحمد بن حرب الذي لاينام الليل، فقبض على لحيته، وقال: الصبيان يهابونك وأنت تنام ؟ فأحيى الليل بعد ذلك حتى مات.

◈ سير أعلام النبلاء

صواديف عشاق
03-08-2025, 07:09 PM
عواافي ع قيم الجلب وطيب الفائدةة
لك :WcB15064:

هبوب الشمال
03-09-2025, 02:05 AM
https://img-fotki.yandex.ru/get/6845/112265771.624/0_ba644_27bbedc_orig.png



بااارك الله في جهودك
وجزااك الله كل خير
واساال الله لك التوفيق دائمااا
وان يجمعناا على الود والاخاء والمحبة
وان يثبت الله اجرك سلمت الايااادي
ونفعا الله واياااك بما تقدمه
بانتظااار جديدك القااادم دمتي
وكوني بخير



https://img-fotki.yandex.ru/get/6845/112265771.624/0_ba644_27bbedc_orig.png

ريحانة القلب
03-15-2025, 01:33 PM
يسلموا ع المرور :img_144: صواديف عشاق :img_144:

ريحانة القلب
03-15-2025, 01:34 PM
يسلموا ع المرور :img_144: هبوب الشمال :img_144:

أمير
03-25-2025, 12:20 AM
جزاك الله خير الجزاء
ونفع بك وفي طرحك القيم
ويجعله في موازين حسناتك

ريحانة القلب
04-05-2025, 04:58 AM
شكرًا لجمال الحضور :a167: أمير :a167:

:100 (109)ss::100 (109)ss::100 (109)ss:

المتمرد
04-20-2025, 07:36 AM
الف شكر على هذه القطفه الطيبه
والجلب المفيد والمثمر وعلى
هذا العطاء الباذخ

ريحانة القلب
04-20-2025, 08:34 PM
شكرًا لرُقي مرورك :a167: المتمرد :a167:

:100 (109)ss::100 (109)ss::100 (109)ss:

عاشق الليل
05-05-2025, 11:59 PM
..



جزَآك آللَه خَيِرا
علىَ طرحكَ الرٍآَئع وَآلقيَم
وًجعله فيِ ميِزآن حسًنآتكْ
وًجعلَ مُستقرَ نَبِضّكْ
الفًردوسَ الأعلى
دمت بحفظ الله

http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_14025248457.gif

ريحانة القلب
05-09-2025, 11:50 AM
تسلم على روعة الحضور
والاشراقة اللطيفة:1 (204): عاشق الليل :1 (204):
لك :275_1::275_1::275_1: