المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما وقت قضاء سنة الفجر لمن فاتته


صواديف عشاق
06-17-2025, 11:40 PM
ما وقت قضاء سنة الفجر لمن فاتته

إذا تأخر الواحد عن صلاة الفجر مع الجماعة بسبب نوم
أو غيره، فمتى تكون ركعتي السنة قبل أو بعد صلاة الفجر،


الجواب:
إذا تأخر الإنسان عن الجماعة في صلاة الفجر ولم يدرك الجماعة فإنه يبدأ بالسنة الراتبة يصليها ثم يصلي الفريضة، النبي ï·؛ لما نام ذات ليلة عن صلاة الفجر في السفر ولم يوقظه إلا حر الشمس، صلى النبي الراتبة ثم صلى الفجر عليه الصلاة والسلام، وأمر بالأذان والإقامة كالعادة، فالإنسان إذا فاتته صلاة الفجر فلم يستيقظ إلا بعدما صلى الناس، أو جاء إلى المسجد وقد صلى الناس فإنه يصلي الراتبة ثنتين ركعتين ثم يصلي الفريضة، هذا هو السنة، ولو أخرها وصلاها بعد الصلاة أو بعد طلوع الشمس فلا بأس، ولكن الأولى والأفضل أن يبدأ بها كما بدأ بها النبي ï·؛ لما فاتته الصلاة في بعض أسفاره، وإذا صلى مع الجماعة جاء وهم يصلون صلى معهم وهو ما صلى الراتبة فإنه يصليها بعد الصلاة إن شاء، أو يصليها بعد ارتفاع الشمس وهو أفضل، لأنه جاء بهذا حديث وبهذا حديث، فهو مخير، إن شاء صلاها بعد صلاة الفجر في المسجد أو في بيته، وإن شاء صلاها بعد ارتفاع الشمس، كل ذلك بحمد الله موسع، وكل ما جاء به حديث جيد عن النبي عليه الصلاة والسلام. نعم.
https://l.top4top.io/p_19393jux41.gifhttps://l.top4top.io/p_19393jux41.gifhttps://h.top4top.io/p_1939htqzc1.gifhttps://l.top4top.io/p_19393jux41.gifhttps://l.top4top.io/p_19393jux41.gif

عاشق الليل
06-18-2025, 02:09 AM
..



جزَآك آللَه خَيِرا
علىَ طرحكَ الرٍآَئع وَآلقيَم
وًجعله فيِ ميِزآن حسًنآتكْ
وًجعلَ مُستقرَ نَبِضّكْ
الفًردوسَ الأعلى
دمت بحفظ الله

http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_14025248457.gif

ريحانة القلب
06-18-2025, 11:28 AM
أحسنتِ العطاء والجلب
جزاكِ الله خيرًا ونفع بكِ
وكتب لكِ الأجر والثواب
وجزاكِ الفردوس الأعلى
:47(-0_0::47(-0_0::47(-0_0:

صواديف عشاق
06-18-2025, 08:56 PM
نورت ربي يعافيك

شكرالك https://s-eshq.com/vb/images/smilies/47(-0_0.gifhttps://s-eshq.com/vb/images/smilies/08_222.gif

صواديف عشاق
06-18-2025, 08:57 PM
نورتي ربي يعافيك ع الاطلاله الطيبهه منكك
شكرالك https://s-eshq.com/vb/images/smilies/47(-0_0.gifhttps://s-eshq.com/vb/images/smilies/08_222.gif

الوافي
06-23-2025, 12:49 AM
الله يجزاك كل خير على مجهودك...
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتك...
ننتظر جديدك..

صواديف عشاق
06-24-2025, 07:04 PM
يسعدك ربي الوافي منور متصفحي
لك عبقق الhttps://s-eshq.com/vb/images/smilies/a 159ss.png.

الريم ♔
07-08-2025, 05:22 PM
أثآبك الله وبآرك فيك
وجزآك خير الجزآء
وجعله في ميزآن حسنآتك

صواديف عشاق
07-08-2025, 10:11 PM
كل الشكر لنورك وطيب النور
لك https://s-eshq.com/vb/images/smilies/r-R.gif.