المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاستغفار


صواديف عشاق
09-17-2025, 03:20 AM
الاستغفار
الاستغفار هو
طلب المغفرة والعفو من الله تعالى عن الذنوب والخطايا،
وهو شعور داخلي بالندم على الذنب والتوجه للإصلاح والعفو منه [1، 2]. وتشمل أبرز صيغه:
"اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت،
أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي،
وأبوء بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"
وهو ما يعرف بـ سيد الاستغفار [2، 4].
أهمية الاستغفار وفوائده:
حماية من العذاب: يُرفع العذاب والمقت عن المستغفرين كما ورد في القرآن الكريم: "وَمَا كَانَ اَللَّهُ مُعَذِّبُهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ".
جبر النقص والخلل: ينجبر ما في العبادات من نقص أو خلل، كما في الدعاء بين التشهد والتسليم [2، 4].
كيفية الاستغفار:
طلب المغفرة بأي صيغة: يمكن أن تكون بعبارات مثل: "رب اغفر لي"، "اللهم اغفر لي ذنوبي"، أو "اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك".
استخدام سيد الاستغفار: وهو الدعاء المذكور أعلاه، وهو أفضل أنواع الاستغفار [2، 4].الاستغفار في الصلاة: يمكن قول الدعاء الذي ورد عن النبي بين التشهد والتسليم: "اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت..." [2، 4].الاستغفار في الصباح والمساء: الحرص على ورد يومي من الاستغفار، كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم [2، 7].
متى نستغفر؟
بعد الصلاة: لاستدراك ما قد فات أو نقص في الصلاة.

جلب الرزق والفرج: كثرة الاستغفار تجلب البركة والرزق وتجعل الأمور تتيسر.

نيل رضا الله ودخول الجنة: من قال سيد الاستغفار صباحًا أو مساءً ومات عليه، فهو من أهل الجنة.

صباحًا ومساءً: للحفاظ على البركة والتوكل على الله.

عند الشعور بالخطأ أو الذنب:
لمحو الأثر السيء للذنوب وجلب التوبة،

هبوب الشمال
09-17-2025, 05:19 AM
https://img28.dreamies.de/img/642/b/w9ysuudxljd.gif


بااارك الله فيك وفي جهودك
المثمرة باارك الله فيك وجزااك الله كل خير
واساال الله لك التوفيق دائمااا
وان يجمعناا على الود والاخاء والمحبة
وان يثبت الله اجرك اشكرك وسلمت الايااادي
نفعااا الله واياااك بما تقدمه
بانتظااار جديدك القااادم دمتي
وكوني بخير


https://img28.dreamies.de/img/642/b/w9ysuudxljd.gif

ريماس
09-25-2025, 01:14 PM
دُمتَ بهذا العطاء المستَمـر..
تـقبل خالص احترامي ولروحك الجميلة اكاليل الورد.

صواديف عشاق
09-26-2025, 09:28 PM
هبوب نورتي ربي يعافيك ع طلتكك
لك https://s-eshq.com/vb/images/smilies/icon15.gif

صواديف عشاق
09-26-2025, 09:28 PM
ع نورتي ربي يعافيك ع طلتكك
لك https://s-eshq.com/vb/images/smilies/icon15.gif

ريحانة القلب
10-03-2025, 10:14 PM
جزاك الله خيرًا على طرحك الرائع والقيّم
وجعلها في ميزان حسناتك
وجعل مستقر نبضك الفردوس الأعلى من الجنة
حماك الرحمن

ملك الغرام
10-21-2025, 01:56 PM
جزاك الله خيـر
بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك

ملكة الحنان
11-06-2025, 03:12 AM
جزاك المولى الجنه..
وكتب الله لك أجر هذه الحروف..
كجبل أحد حسنات..
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك..