المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبات رقيب الشمس


عاشق الغيم
12-08-2025, 11:54 PM
https://up.hamsalshok.com/do.php?img=47128
نبات رقيب الشمس هو نبات مزهر، موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية، كبوليفيا وكولومبيا والبيرو، ويتواجد أيضًا في أستراليا. ينمو بشكل شجيرة دائمة الخضرة كثيفة الأوراق والأزهار

يعد نبات رقيب الشمس من النباتات المعمرة القليلة التحمل للظروف المناخية القاسية، تتم زراعته بطريقة:

الإنبات من البذور خلال الشتاء، وذلك بزرعه في أوعية مسطحة بعمق 1 بوصة ضمن تربة جيدة النوعية والحفاظ على درجة حرارة مناسبة للتربة تتراوح بين 70 و75 فهرنهايت ورطوبة معتدلة، ثم تزرع الشتلات في الربيع حين تصل درجة حرارة التربة 60 فهرنهايت، بعد النمو يتم تقليم النبات لتعزيز النمو الجانبي، مع العلم أن البذور الناتجة من هذه الطريقة لا تكون مطابقة لنوعية النبات الأصلي.

أخذ عقل من النبات الأصلي، وهي الطريقة الأفضل حيث يتم قص أحد أطراف النبتة بطول خمس بوصات، أسفل عقدة الورقة، ثم تزال الأوراق من النصف العلوي للساق وتغمس في هرمون التجذير، ثم توضع في وعاء مملوء يتربة مناسبة من البيرلايت والرمل، ويتم الحفاظ على حرارة ورطوبة مناسبين، وتتم زراعتها في أواخر الربيع.
الزراعة بواسطة الشتلات الجاهزة الموجودة في المشاتل، حيث توضع في تربة مناسبة بحفرة مساوية لحجم كرة الجذر، ثم تسقى بكمية مناسبة من الماء دون المبالغة في الري
هل يعد نبات رقيب الشمس سامًا؟
هو من النباتات المضرة والسامة للإنسان وبعض أنواع الحيوانات كالكلاب والقطط والخيول، فضلًا عن الماشية والطيور.

سمية نبات رقيب الشمس للإنسان
المكون الرئيسي السام في نبات رقيب الشمس هو قلويد البيروليزيدين المتوافرة في الأجزاء الهوائية للنبات، وهي تسبب اضطراب المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي والفشل الكبدي. ينسب اللون الأرجواني للأزهار لمرض عرف باسم زرقة الهليوتروب، وأطلقت هذه السمة اللونية على المرضى المصابين بأمراض خطيرة

ريحانة القلب
12-12-2025, 04:04 PM
طرح مفعم بالجمال
إختيار مرفق بذائقة رائعة

سلمت عليه
:5363[1]::5363[1]::5363[1]:

عاشق الغيم
12-12-2025, 07:34 PM
طرح مفعم بالجمال
إختيار مرفق بذائقة رائعة

سلمت عليه
:5363[1]::5363[1]::5363[1]:

أسعدني
مرورك الرائع والجميل
ووجودك الاروع
دمت بكل خير وسعادة

صواديف عشاق
12-14-2025, 12:33 AM
عووافي ع الجلب واطيبةة
ورائع التميزمنك
لكhttps://s-eshq.com/vb/images/smilies/img_144.gif https://s-eshq.com/vb/images/smilies/4555.gifhttps://s-eshq.com/vb/images/smilies/img_144.gif

عاشق الغيم
12-14-2025, 11:19 PM
عوافي على المرور الطيب
لا خلا ولا عدم